موقع هادف مفيد حب ونقاش
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» fish oil review
الأربعاء أغسطس 03, 2011 11:14 pm من طرف زائر

» benefits of taking fish oil pills
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:51 am من طرف زائر

» slot machine game coins
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:03 am من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ًٍَلû
الأحد يوليو 31, 2011 9:10 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة يوليو 29, 2011 9:13 am من طرف زائر

» generic cialis
الخميس يوليو 28, 2011 11:56 am من طرف زائر

» دموع كلمات احزان
الأحد أبريل 10, 2011 6:00 am من طرف زائر

» |.. من لي انا من لي عقب فرقاهـا ..|
الأربعاء أبريل 07, 2010 5:42 pm من طرف Admin

» ليه اسم البنت عيب ينقال
الجمعة نوفمبر 27, 2009 4:47 am من طرف زائر


شاطر | 
 

 |!¤*~`][ تأملات عند باب الريان ][`~*¤!|

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكــــاسر
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 239
المزاج : رومنسي
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: |!¤*~`][ تأملات عند باب الريان ][`~*¤!|   الأربعاء سبتمبر 03, 2008 6:34 am

في الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنَّ في الجنة باباً يقا له: الرَّيَّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحدٌ غيرُهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد " لفظ البخاري.



الحديث عن أبواب الجنة له معانٍ ودلالاتٌ جليلة في كل حين، ولكنه في شهر رمضان يكون أضعاف ما في غيره، وفي ضوء ذلك هذه بعض التأملات المختصرة:

1/ في رمضان تفتح أبواب الجنة كلها، وهذا يذكِّر بالجنة وسرورها، فتفتيح أبوابها علامة أمنها وأمارة انشراحها ومَنْ بِها، قال الله - تعالى -: ( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الأَبْوَابُ ) [ص: 50].


2/ اختصاص الصائمين بباب الريان من أبواب الجنة يدل على فضل الصوم، والمراد بالصائمين هم مَنْ أتبعوا صيام الفرض بصيام النوافل، ذلك أنَّ كل مسلم لا بد أن يكون من أهل رمضان وصومه، فدل على أن الاختصاص هو فيمن أتبع الفرض بنوافل الصوم.



3/ حال أبواب الجنة بعد دخول أهلها إليها كحالها إذا دخل رمضان حتى ينقضي، والداخلون للجنان المتكئين على أرائكها الرَّافلون في نعيمها هم من إذا دخل رمضان كان لهم فيه مع ربهم من الصِّلة والإحسان بجوارحهم وألسنتهم وقلوبهم أعظم الشأن وأحسن الحال. فتنعُّم قلوب أهل رمضان كتنعم أهل الجنان فيها، أُنساً بمولاهم وطاعته، وشوقاً لربهم ورؤيته.



4/ عدد أبواب الجنة ثمانية، ففي صحيح البخاري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " في الجنة ثمانية أبواب"، والمراد والله أعلم الأبواب الأصول الكبار، ولكل بابٍ عملٌ يختص به، وبَينَ هذه الأبواب أبوابٌ دونها، كالفروع عنها، كما يكون في الباب الصغير المسمى (الخَوخَة) ويكون دونها في السعة والعظمة.



5/ من صفات تلك الأبواب وسعتها: ما بيَّنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصارع الجنة لكما بين مكة وهَجَر، أو هَجَرَ ومكة " وفي لفظ: " لكما بين مكة وهجر، أو كما بين مكة وبُصرى " متفق على صحته. ومصراعي الباب جانباه.

وبرغم سعة هذه الأبواب فسيأتي عليها يومٌ تزدحم فيه، ففي صحيح مسلم عن عتبة بن غزوان - رضي الله عنه - أنه قال: ولقد ذُكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام ".




6/ أول من تُفتح له أبواب الجنة هو سيدنا ونبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، فقد ثبت في صحيح مسلم أنه أول من يَستفتح باب الجنة، وفي رواية عند الترمذي قال - صلى الله عليه وسلم -: " فآخذ حلقة باب الجنة فأُقَعْقِعُها، فيقال: من هذا؟ فأقول: محمد، فيفتحون لي ويرحبون، فأخِرُّ ساجداً "، وفي رواية عند مسلم: " فيقول الخازن: مَنْ؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أُمرت أن لا أفتح لأحدٍ قبلك ".


7/ ولأبواب الجنة حلقات يُمسك بها، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها " رواه الترمذي، قوله: أقعقعها: أي أحركها، قال ابن القيم: وهذا صريح في أنها حلقة حسية تحرك وتقعقع.


8/ أهل التوحيد الخالص من الشرك من هذه الأمة المحمدية لهم بابٌ لا يدخل منه سواهم، ففي الصحيحين أنه يقال لنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة: " يا محمد أدخل من أُمَّتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ".



9/ إذا كان المسلم سبَّاقاً لأعمال البر المتنوعة فإنه يكون مؤهلاً لأن يدعى من كل أبواب الجنة لدخولها، وهذا ما بشر به النبي - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر الصديق - رضي الله عنه -. ففي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: ياعبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دُعِيَ من باب الصلاة، ومَنْ كان من أهل الجهاد دُعِيَ مِنْ باب الجهاد، ومَنْ كان من أهل الصيام دُعِيَ من باب الرَّيان، ومَنْ كان من أهل الصدقة دُعِيَ من باب الصدقة" فقال أبو بكر - رضي الله عنه -: بأبي وأمي يا رسول الله، ما على من دُعِيَ من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يُدْعَى أحدٌ من تلك الأبواب كُلِّها؟ قال: "نعم، وأرجو أن تكون منهم".



10/ سمي باب الصيام (الريان) من الرِّيِّ الذي هو ضد العطش، وهذا مما وقعت المناسبة بين لفظه ومعناه، لأنه مشتق من الري و، هو مناسب لحال الصائمين.

وبعد: فنسأل الله - تعالى -أن يجعلنا من أهل الجنة ووالدينا والمسلمين.آمين .

_________________
اذا عجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعو بالآتي
( لا اله الا الله عدد ما كان, وعدد ما يكون, وعدد الحركات والسكون ...الحمدلله الذي تواضع كل شيء لعظمته*الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته*الحمدلله الذي ذل كل شيء لعزته*الحمدلله الذي خضع كل شيء لملكه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
|!¤*~`][ تأملات عند باب الريان ][`~*¤!|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات بنات :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: